لماذا يقوم المهندسون المدنيون باختبار مقاومة الضغط للخرسانة في 28 يومًا؟


استخدم الجدول أدناه لمعرفة قوة الضغط التي اكتسبتها الخرسانة بعد عمر محدد بالنسبة إلى درجة الخرسانة المستخدمة.

وبالنظر إلى الجدول ، يمكنك اكتشاف أن مكاسب ملموسة تصل إلى 16 بالمائة في يوم واحد ، و 40 بالمائة في 3 أيام ، و 65 بالمائة في 7 أيام ، و 90 بالمائة في 14 يومًا ، و 99 بالمائة في 28 يومًا.
لذلك ، قوة المكاسب ملموسة بسرعة في أول أسبوعين بعد الصب (90 ٪ في 14 يوما فقط). في 28 يومًا ، تصل قوة الخرسانة إلى 99٪ وتستمر في اكتساب القوة في المستقبل. ومع ذلك ، فإن معدل الربح يتقدم بوتيرة أقل بكثير مقارنة بالأيام الثمانية والعشرين الأولى.

ونظرًا لأن قوة الضغط الخرسانية تصل إلى 99٪ خلال 28 يومًا ، فإنها قريبة جدًا من قوتها النهائية التي يمكن أن تكون في غضون عام أو عامين. لذا يعتمد المهندسون على نتائج اختبار مقاومة الانضغاط بعد 28 يومًا فقط ويستخدمون هذا الرقم في أي حسابات تصميم.



 
وفقًا للمعيار 456 و BS CP 114 ، تحقق مكاسب ملموسة بنسبة 120٪ -124٪ في عام واحد. هذا وقت طويل جدًا لاختبار الخرسانة وبدء المشروع. ومن هنا اعتمد مبدأ "قانون المعدلات" (LOA).

وينص قانون التوريد على ما يلي: "المبدأ القائل بأن الاحتمال ، على المدى الطويل ، سيعمل على نحو ساذج وسيؤثر على أي حدث واحد.

تمت المصادقة على قانون العمل كقانون بأعداد كبيرة (LLN) وتم إثباته أولاً من قِبل Jacob Bernoulli. استغرق الأمر أكثر من 20 عامًا لتطوير برهان رياضي صارم بما فيه الكفاية والذي تم نشره في كتابه Ars Conjectandi (فن التخمين) في 1713. وقد أطلق عليه هذه "النظرية الذهبية" ، ولكنه أصبح يُعرف عمومًا باسم "نظرية برنولي". لا ينبغي الخلط بين هذا وبين مبدأ برنولي ، الذي سمي على اسم ابن أخت يعقوب برنولي دانييل برنولي ، الذي أعطى أهم مبدأ في Fluid Dynamics. وبالتالي من خلال المبدأ الإحصائي يعتمد على قوة ضغط 28 يوم للخرسانة من قبل فن التخمين ، برعاية يعقوب برنولي.
شاركه على جوجل بلس

عن صرح الهندسة

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق